بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» mio360 جهاز
السبت يوليو 19, 2014 9:13 pm من طرف jassemkh

» الفرع الرئيسى (الخبر)
السبت يوليو 19, 2014 7:34 pm من طرف jassemkh

» خرائط الخليج العربي
الجمعة نوفمبر 22, 2013 8:42 am من طرف ابوقصي

» عندك جهاز mio c230 محتاج تحديث للخرئط
الأربعاء يوليو 10, 2013 3:32 am من طرف abawaneh

» مبتداء ارجو المساعده
الأربعاء فبراير 13, 2013 10:11 pm من طرف mostapha cena

» طريقه ادخال الاحداثيات
الأربعاء فبراير 13, 2013 10:07 pm من طرف mostapha cena

» اريد احدث خرائط لميو c230
الأحد ديسمبر 30, 2012 10:03 pm من طرف sazk2020

» تحديث خرائط الخليج لجهاز C230
السبت أكتوبر 20, 2012 8:34 pm من طرف ashrafkotb

» تحديث mio
السبت أغسطس 11, 2012 1:06 pm من طرف leelee

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

اخيرا استخدام gps قى مصر مسموح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اخيرا استخدام gps قى مصر مسموح

مُساهمة من طرف soffar في الخميس أغسطس 06, 2009 5:35 am

تطبيقات وخدمات

التطبيقات والخدمات التي يمكن توظيف تقنية GPS فيها بالمئات وهي تتركز في مجالات النقل والسياحة والخدمات والاتصالات, ويكفي ان هذا النظام يمكنه ان ينقذ حياة الانسان في حالة حدوث اي خطر عن طريق تحديد موقعة بواسطة هاتفة والوصول اليه,ويقول محمد العويطي مدير المحتوي بشركة فودافون مصر: " التطبيقات التي يمكن توظيف تقنية " جي بي اس" فيها غير محدودة وتعتبر مكون رئيسي لنظام الملاحة العالمي مما يعطي مساحة لتطبيقات في الخرائط والاعلانات علي الموبيل والمحتوي المرتبطة بالمكان "

واشار الي ان فودافون تسعى الي دعم شركات البرمجيات والمحتوي التي تعمل في مصر للخروج بخدمات وقيمة مضافة حقيقة بعد ان توسعة خدمات الاتصالات المحمولة ولم تعد مقصورة علي الخدمات الصوتية".

ومن جانبه رحب وائل الفخراني مدير جوجول مصر بالقرار وقال:" رغم ان القرار جاء متأخر وفوتت الفرصة علي المضي قدماً في تطوير صناعة تعتمد علي الخرائط الرقمية وتطبيقات GPS, ولكنه اكد ان الفرصة مازالت قائمة لكي تستفيد مصر من بنية الاتصالات والمعلومات المتطورة بها لكي تبني عشرات التطبيقات والخدمات".
واكد ان جوجول فور سماعها بالخبر بدات تجهز مجموعة من المبادرات والتطبيقات التي سيتم التعاون فيها مع شركات برمجيات وحلول مصرية". وهو ما قامت به ايضا شركة سيسكو واشاد هاني عبد العزيز بالقرار وقال انه سيفتح الباب لدخول اجهزة كانت تنتجها سيسكو ولم يكن مصرح بدخولها".
واضافت الكثير من الشركات العالمية سوف تسستفيد من هذا القرار وهناك شركات متخصصة بشكل كامل في تطبيقات GPS بالتاكيد ستعمل جاهدة علي الدخول للسوق المصري بعد القرار".


ضغوط خارجية

سبق قرار الموافقة علي تقنية Global Positioning System باسابيع قليلة بعد التلميحات حول وجود ضغوط من شركات المحمول العالمية لتسريع قرار الموافقة الذي كان يتوقع صدوره بين شهر واخر, وتقول دانا عدناني مدير الاتصالات التسويقية الاقليمي لمنطقة شمال افريقيا والشام بشركة نوكيا:" كنا نتوقع هذا القرار قبل فترة ومع تاخره ولكنه سيفيد بصورة كبيرة قطاع الاتصالات والاقتصاد المصري ككل"
واضافت:" قرار المنع لم يكن يناسبب وضع مصر الاقليمي والدولي خاصة وان مصر تحتل مكانة بارزة علي خريطة صناعة الاتصالات والمعلومات وكانت رائدة في طرح الكثير من التقنيات".

اكثر من 80% من اجهزة الهواتف المحمولة في العالم كانت ستكون ممنوعة علي المستخدمين في مصر بحلول العام 2012 حسب ما ورد في تقرير مؤسسة "انفورما" للبحاث نقلاً عن منظمة GSM التي اشارت الي ان تقنية تحديد المواقع ستكون مدمجة في اغلب اجهزة الهواتف المحمولة في العالم.

يذكر ان نوكيا كانت من اكثر الشركات المتضررة من دخول هذه الاجهزة لمصر خاصة وانها كانت تمنعها عن وكلاء الرسميين واضطرت في الاشهر الاخيرة ان تقوم بتزويد وكلائها في مصر" راية للتوزيع ورينج واي تو" باجهزة " منزوع" منها تطبيقات GPS وفي تصريحات سسابقة قال محمد ناجي العضو المنتدب لشركة اي تو " قرار المنع كان يضر بالاقتصاد المصري واستفادة نوكيا مماثلة لاستفادة شركات المحمول الاخري ومزودي خدمات الاتصالات وايضا الجهات الحكومية التي ستحصل على ضرائب وجمارك بصورة رسمية كانت محرومة منها بسبب منع دخول هذه الاجهزة بشكل رسمي رغم تواجده بصورة تجارية غير رسمية".


اسماء عالمية جديدة

وتوقع حازم الشرباصي رئيس مجلس ادارة شركة سيلكون 21 ان يساهم هذا القرار بنسبة لن تقل عن 20% من صناعة خدمات تكنولوجيا المعلومات في مصر وقال:" هذا القرار كان الجميع في انتظارة سواء شركات او مستخدمين وسيغير من خريطة استخدام الهواتف المحمولة بفضل التطبيقات العديدة التي ستخرج للسوق".
واضاف استخدامات GPS في اوربا وامريكا مسالة غاية في الاهمية وعنصر رئيسي في الكثير من قطاعات الخدمات والتسويق الذي حدث له تحول تاريخي بفضل هذه التقنية".
العديد من الشركات العالمية تتخصص في تقنية GPS ويقول الشرباصي :" لدينا في سيلكون 21 الكثير من المباحثات مع شركات عالمية متخصصة في هذا المجال ولكن ظروف المنع اجلت اي اتفاقية تعاون وبهذا القرار سنعيد تنشيط هذه المباحثات لكي تدخل مصر شركات عالمية جديدة". وطالب بالتركيز على التدريب ودعم القدرات البشرية خلال الفترة القادمة خاصة وانها ركن اساسي في عمليات التطوير والخدمات والدعم الفني".

ودعا اسامة كمال العضو المنتدب لشركة " تريد فايرز" انترناشونالالي تنظيم سلسة من اللقاءات والمؤتمرات التي تبحث كيفية دعم صناعة GPS التي يمكنها ان تمثل قوة دفعة لصناعة الاتصالات والمعلومات خاصة في التوقيت الحالي, وقال الكثير من التطبيقات القائمة علي التسويق والنقل والاعلام والصحة والخدمات والخرائط كانت تنتظر هذا القرار الذي سيفتح الباب لدخول عشرات الشركات العالمية التي تعمل في قطاع GPS.
وقال الخاسر الاكبر من هذا القرار كان الحكومة المصرية التي حرمت من الحصول علي حقها في الضرائب والجمارك علي الاجهزة التي كانت تجد طريقها للاسواق بطرق غير مشروعة, ناهيك عن فقدات صناعة المعلومات فرصة لكي تكون رائدة في تطبيقات الخرائط الرقمية وبرامح الملاحة الجغرافية".


تحايل رغم المنع !!

يذكر ان نظام GPS كان يستخدم لأغراض عسكرية من قبل وزارة الدفاع الاميركية وسمح له بالاستخدام المدني في عام 1983. وخلال التسعينات رفعت معظم الدول القيود المفروضة على تطبيقات "GPS" وبدأت شركات تصنيع الهواتف المحمولة فى استخدامها لكن لا تزال دولتين في العالم تحظر استخدام هذة الخاصية بعد رفع مصر من هذه القائمة.

ولكن على الرغم من الحظر الذي كان مفروض علي السوق المصري إلا ان الكثيرمن المصريين يستخدمون هذه التقنية بشكل او باخر, ويكفي ان الخطوة التي اتخذتها فودافون وموبينيل قبل فترة لطرح اجهزة " اي فون" في مصر بدون خاصيةي GPS لم تمنع المصريين من الحصول علي طرق لتضمين هذه الخاصية مرة اخري, وهناك الكثير من التطبيقات التي تعتمد عليها ولا سلطة للحكومة علي منعها مثل برنامج جوجل ايرث والتصوير الجوي وتقنيةGIS 3D والنماذج الرقمية (DEM) وغيرها . ويشيع استخدامها في رحلات السفاري الصحراوية وشكلت دورًا كبيرًا في تسهيل عملية الوصوال الى الرهائن الـ 19 الذين اختطفوا مؤخرًا بصجراء مصر الغربية بعد استخدام الضحايا اجهزة ال ""GPS" فى ابلاغ السلطات بمواقعهما الأمر الذي سهل عملية الانقاذ.

soffar

عدد المساهمات : 285
نقاط : 484
mio gps ksa : 7
تاريخ التسجيل : 25/07/2009
العمر : 36

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى